• T.Y

الوكالة الوطنية للموانئ.. ثلاثة موانئ تحقق 78 في المائة من الرواج الإجمالي مع متم غشت الماضي


أفادت الوكالة الوطنية للموانئ أن حجم رواج موانئ المحمدية والدار البيضاء والجرف الأصفر بلغ 49 مليون طن خلال الأشهر الثمانية الأولى من سنة 2020، وهو ما يمثل حوالي 3ر78 في المائة من الرواج الإجمالي للموانئ التي تديرها الوكالة.


وأوضحت، في نشرتها حول نشاط الموانئ إلى نهاية غشت الماضي، أن نشاط ميناء الجرف الأصفر سجل 7ر25 مليون طن، ليحتل المركز الأول بحصة 41 في المائة من مجمل الرواج، مشيرا إلى أنه بالمقارنة مع الفترة نفسها من السنة الفارطة، فقد سجل هذا الميناء زيادة بنسبة 6ر7 في المائة، ويرجع ذلك أساسا إلى الانتعاش القوي لصادرات الأسمدة (زائد 33 في المائة)، وواردات الحبوب (زائد 48 في المائة)، والكبريت (زائد 9ر26 في المائة) والأمونياك (زائد 3ر23 في المائة).


وتابع المصدر ذاته، أن ميناء الدار البيضاء يمثل حوالي 3ر32 في المائة من مجمل الرواج، مسجلا بذلك 2ر20 مليون طن إلى غاية نهاية غشت الماضي، مبرزا أنه مقارنة مع الأشهر الثمانية الأولى من السنة الماضية، فقد سجل هذا الميناء زيادة بلغت نسبتها 9ر2 في المائة، نتيجة الزيادة في واردات الحبوب (زائد 1ر38 في المائة)، والأعلاف الحيوانية (زائد 21 في المائة)، وصادرات الفوسفاط (زائد 1ر5 في المائة).


ومن ناحية أخرى، تضيف الوكالة، فإن رواج الحاويات بميناء الدار البيضاء سجل انخفاضا بنسبة 2ر6 في المائة في الحمولة، و7ر5 في المائة في ما يخص كمية البضائع المشحونة .


بينما يمثل ميناء المحمدية، حسب النشرة، 5 في المائة من إجمالي الرواج، مضيفة أن نشاط هذا الميناء بلغ حجمه 1ر3 مليون طن، مسجلا بذلك انخفاضا بنسبة 1ر13 في المائة مقارنة بالأشهر الثمانية الأولى من سنة 2019، ويعزا ذلك أساسا إلى انخفاض رواج الغزوال (ناقص 8ر23 في المائة).

Inscrivez vous à notre newsletter Chada FM

Conditions générale d'utilisation (CGU)

Adresse : 14, Rue abdelkarim el khattabi Casablanca - Maroc

© 2020 par Be Play