• T.Y

السيد أمكراز يترأس رفقة السيد عزيز البدراوي بخريبكة حفل التوقيع على اتفاقية جماعية


تم اليوم الثلاثاء بمدينة خريبكة توقيع اتفاقية الشغل الجماعية بين شركة أوزون المفوض لها تدبير مرفق النظافة وجمع النفايات والمكتب النقابي المنضوي تحت لواء الاتحاد العام للشغالبين بالمغرب. وجرى حفل التوقيع بالخصوص بحضور وزير الشغل والإدماج المهني السيد محمد أمكراز والكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب السيد النعم ميارة والرئيس المدير العام لشركة أوزون السيد عزيز البدراوي. وفي كلمة خلال حفل التوقيع قال السيد أمكراز إن هذه الاتفاقية سيكون لها آثار إيجابية على جودة الحياة بالمدينة ومستقبل العلاقات المهنية بالشركة واستقرار المناخ الاجتماعي وعلى الترقية الاجتماعية والمهنية للموارد البشرية وكذلك تعزيز التنافسية والرفع من مستوى الخدمات التي تقدمها الشركة.

وأضاف أن توقيع هذه الاتفاقية مناسبة للوقوف على مستوى الدينامية المهمة التي أصبح يعرفها النهوض بالمفاوضة الجماعية وإبرام اتفاقيات الشغل الجماعية ببلادنا والتي توجت باتفاقيات جماعية للشغل أصبحت تهم جيلا جديدا من القطاعات الانتاجية تشمل علاوة على القطاعات الكلاسيكية كلا من صناعة الطيران والتكنلوجيا الدقيقة وقطاع تدبير النفايات والنظافة. وقال إن هذه الدينامية ترتبط أساسا بوجود إطار تشريعي وتنظيمي ملائم وبالمجهودات الجبارة التي تبذلها من جهة، مصالح وزارة الشغل والإدماج المهني في إطار اختصاصاتها المتمثلة في السهر على تطبيق القانون وتقديم الاستشارة للمشغلين والأجراء، وتدبير المناخ الاجتماعي، والمساهمة في النهوض بالمفاوضة الجماعية وإبرام اتفاقيات الشغل الجماعية.

وأشار من جهة أخرى الى أن المغرب استطاع أن يلائم تشريعه الاجتماعي مع أحكام اتفاقيات العمل الدولية رقم 98 المتعلقة بحق التنظيم والمفاوضة الجماعية والاتفاقية رقم 154 حول تشجيع المفاوضة الجماعية واتفاقية العمل العربية رقم 11 حول المفاوضة الجماعية ، كما عمل على دسترة الحق في المفاوضة الجماعية ضمن أحكام دستور 2011. ومن جانبه أبرز الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب السيد النعم ميارة أهمية هذه الاتفاقية في سيرورة الشركة وايضا في حماية حقوق العمال. كما نوه بروح الاتفاقية الجماعية وما تنص عليه معتبرا أنها إشارة للسلم الاجتماعي ولكون الشركة تحترم قانون الشغل ورسالة أيضا على ان الحركة النقابية تمد يدها دائما من أجل السلم والاستقرار الاجتماعي. وأضاف أن هذا الأمر أساسي لجلب الاستثمارات والمساهمة البناءة في ارساء الديمقراطية والتعددية.

ومن جانبه قال مدير عام شركة أوزرن للبيئة والخدمات السيد عزيز البدراوي أنه بتوقيع هذه الاتفاقية يتم اليوم تكريس انفتاح مجموعة اوزون على محيطها العمالي وتمثيليتها النقابية واهتمامها بالعنصر البشري. وأشار الى إن الاتفاقية تتضمن ترسانة مهمة من الامتيازات الاجتماعية والاقتصادية لفائدة العمال. وإشار الى إن الاتفاقية هامة في ترسيخ الثقافة التشاركية والتعاون بين المشغل والأجير والحفاظ على حقوق ومكتسبات الشغيلة وتحقيق الاستقرار والأمن الاجتماعي بالمقاولة وترسيخ التعاون والتشارك.

17 vues0 commentaire

Inscrivez vous à notre newsletter Chada FM

Conditions générale d'utilisation (CGU)

Adresse : 14, Rue abdelkarim el khattabi Casablanca - Maroc

© 2020 par Be Play