• T.Y

الرباط..إغلاق شارع محمد الخامس لمدة 9 أشهر لهذه الأسباب


ينتظر أن يغلق شارع محمد الخامس، أمام حركة المرور، بسبب إطلاق مشروع جديد لإنجاز مرأبين تحت أرضيين، المرأب الأول بساحة البريد (ما بين مكتب البريد المركزي وبنك المغرب) والثاني وسط الشارع، ما بين محطة القطار وساحة مسجد السنة.

ولإنجاز المرأبين، حسب أصحاب المشروع، يلزم إغلاق الشارع لمدة 9 أشهر.

ويندرج إنجاز هذه المرائب في إطار تنفيذ بنود الاتفاقية الإطار المتعلقة بالبرنامج المندمج للتنمية الحضرية لمدينة الرباط خلال الفترة 2014-2018 "الرباط مدينة الأنوار ، عاصمة المغرب الثقافية"، خاصة المادة السابعة منها التي تهم تعزيز وتقوية البنية التحتية والشبكة الطرقية، والمتضمنة إنجاز مواقف سيارات تحت أرضية، بهدف تحسين حركة السير والجولان ، وضمان مراكن إضافية لوقوف العربات.

وانتقد عمر الحياني، عضو مجلس العاصمة، المشروع حيث قال إن "إغلاق الشارع مدة 9 أشهر حسب أصحاب المشروع، يبدو لي مستحيلا، علما أن المرأب تحت الأرضي بساحة مولاي الحسن استغرق إنجازه ثلاث سنوات".

وكتب على صفحته الفايسبوكية : "فلماذا نعارض هذين المرأبين؟ لسبب بسيط هو أن وسط المدينة يتوفر إلى حد الآن على 6 مرائب تحت أرضية (المامونية، ساحة مولاي الحسن، مسرح محمد الخامس، محطة الرباط المدينة، باب الحد وباب شالة) التي نعتبرها جد كافية لحاجيات الزوار و سكان وسط المدينة".

واعتبر أن "الزيادة من عدد المرائب يتسبب أوتوماتكيا في الزيادة في عدد السيارات المتوجهة إلى وسط المدينة، لأن السائقين واثقون من وجود مكان لركن سياراتهم. وهو ما يتسبب في زيادة الازدحام المروري في الشوارع المؤدية إلى وسط المدينة (التي لا يمكن توسعتها بالمرة)، مع ما تتسبب فيه من تلوث للهواء والضجيج و حوادث السير".

4 vues0 commentaire